تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

Loading...

المسؤولية الشخصية لممثلي الشركة محدودة المسؤولية والشركة المساهمة المشتركة عن ديون الشركة بموجب القانون التركي

في القانون التركي ، قسّم المشرع الشركات التجارية إلى شركات شخصية وشركات رأس المال. السمة العامة للشركات الشخصية هي أن الشركاء يعرفون بعضهم البعض جيدًا ، ويثقون في شخصيات وقدرات بعضهم البعض ، وهم متساوون وفي نفس الوضع. في شركات رأس المال ، يأتي عنصر رأس المال في المقدمة. بعبارة أخرى ، ليس المهم هو شخصية الشركاء ، إنما مقدار رأس المال الذي يكتتبون به في الشركة.

يتم تمثيل هذه الشركات ، التي لها شخصيات قانونية اعتبارية، من قبل هيئات مخولة بإدارة وتمثيل الشركة. حيث يكون مجلس الادارة هو الممثل القانوني في الشركات المساهمة ومدير الشركة في الشركات محدودة المسؤولية هو ممثلها القانوني. تخضع مسؤولية المديرين في الشركات محدودة المسؤولية ومسؤولية أعضاء مجلس الإدارة في الشركات المساهمة لأحكام القانون التجاري التركي.

 

قبل الانتقال إلى مسؤولية المديرين ، عندما يتم النظر في مسؤولية المساهمين ، فإن مسؤولية المساهمين ، في كل من الشركات المساهمة والشركات محدودة المسؤولية ، تقتصر على مقدار رأس المال الذي تعهدوا بوضعه في الشركة . بمعنى آخر ، يتحمل المساهمون مسؤولية ديون الشركة بجميع أصولها حتى مبلغ رأس المال الذي اكتتبوا به. ليس لديهم أي مسؤولية عن الديون التي يتجاوز ذلك المبلغ. لذلك من حيث المبدأ ، إذا دفعوا جميع أسهم رأس المال المكتتب بها ، فلن تنشأ أي مسؤولية بسبب وضعهم كمساهمين.

 

تسري هذه القاعدة أيضًا على الشركات المساهمة من حيث قانون الضرائب. بمعنى آخر ، سيكون المساهمون في الشركة مسؤولين عن الدين العام للشركة فقط بما يتناسب مع رأس المال الذي التزموا به للشركة. أما في الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، وفقًا للمادة 35 من القانون رقم 6183 بشأن إجراءات تحصيل الديون العامة ، فإن المساهمين في الشركات ذات المسؤولية المحدودة مسؤولون بشكل مباشر عن جميع الديون العامة التي لا يمكن تحصيلها من الشركة بما يتناسب مع أسهم رأس المال.

 

فيما يتعلق بمسؤولية مديري الشركات عن ديون القانون الخاص ، فإن أعضاء مجلس إدارة الشركات المساهمة ومديري الشركات ذات المسؤولية المحدودة الذين يفشلون في الوفاء بالواجبات المفروضة عليهم بموجب القانون أو النظام الأساسي مسؤولون بالتضامن والتكافل تجاه الشركة والمساهمين ومستحقات الشركة عن الأضرار الناشئة عنها. يجوز للمدعي أن يطالب بتعويض كامل من واحد منهم أو كلهم ، بغض النظر عن درجة خطأ المديرين المسؤولين. المسؤولية المذكورة أعلاه هي مسؤولية تقصيرية.

لذلك ، يتم منح المديرين الفرصة لنفي مسؤوليتهم عن ارتكاب خطأ ، عبر إثبات عدم دقة المدفوعات التي قام بها المساهمون في ضوء شهادات الأسهم ، وعدم دقة توزيعات الأرباح الموزعة والمدفوعة ، وعدم انتظام أو عدم وجود مسك الدفاتر المطلوب حفظها بموجب القانون ، وعدم تنفيذ قرارات الجمعية العامة.

 

يتم تنظيم مسؤولية مديري الشركات عن الديون العامة بنفس الطريقة التي يتم بها تنظيم المسؤولية عن ديون القانون الخاص وتقتصر على مقدار رأس المال. يتم تحديد ممثلي الشركات المساهمة في المقام الأول من خلال النظر في ما إذا كان واحدًا أو أكثر من أعضاء مجلس الإدارة مخولًا بتمثيل الشركة في النظام الأساسي للشركة. يتحمل المساهمون في الشركات ذات المسؤولية المحدودة المسؤولية المباشرة عن بعض الديون العامة ، مثل الديون الضريبية وديون الضمان الاجتماعي ، والتي لا يمكن تغطيتها من خلال أصول الشركة ، بما يتناسب مع حصصهم في رأس المال.

 

الوضع مختلف من حيث الديون العامة وخاصة قانون الضرائب. وفقًا للمادة 10 من قانون الإجراءات الضريبية ، يتم الوفاء بالتزامات الشركات المساهمة والشركات محدودة المسؤولية كدافعي ضرائب ومسؤولين كشركات من قبل ممثليهم القانونيين. الضرائب والمستحقات ذات الصلة التي لا يمكن تحصيلها من أصول هذه الشركات بسبب فشلها في أداء واجباتها يتم تحصيلها من أصول الممثلين القانونيين الذين فشلوا في أداء واجباتهم ، بشرط أن يظل حقهم في الرجوع دون تغيير.

 

باختصار ، لا سيما في الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، وهي الشركات الأكثر ترسخاً في تركيا ، يتم تعيين المساهمين عموماً كمديرين للشركة ويحصلون على لقب الممثل القانوني. لاحقاً عندما يتصرفون بالأسهم العائدة لهم في الشركة لأسباب مختلفة ، فإنهم تحت المفهوم الخاطئ يظنون لا علاقة لهم بالشركة. في الواقع ، لتجنب المسؤولية ، يجب اتخاذ قرار بشأن استقالتهم من منصب مدير الشركة وتسجيلهم.

هذه المسألة ، التي تنطبق أيضاً على أعضاء مجلس إدارة الشركات المساهمة ، والتي تعتبر مهمة لجهة عدم استمرار صفة التمثيل القانوني لمديري الشركة وإبراء ذمتهم من المسؤولية.

 

  • Tags : القانون التجاري التركي, قانون الشركات تركيا, محامي تجاري تركي ,محامي شركات اسطنبول ,استشارة تجارية اسطنبول ,عقد تجاري تركيا ,محامي عربي استانبول ,

0 التعليقات

اترك تعليقا

Kısıtlı HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.